فرص العمل في بلجيكا



هل أنت مواطن غير أوروبي يرغب في العمل في بلجيكا؟ يمكنك العثور على المعلومات
فيما يلي الشروط الواجب توفرها والإجراءات الواجب اتباعها ، وكذلك الحقوق التي يمكنك التمتع بها أثناء إقامتك.

الشروط:

قبل أن يؤذن لك بممارسة نشاط مهني كعامل في بلجيكا ،
يجب عليك في معظم الحالات الحصول على:
تصريح عمل (النوع B) ؛ و
تأشيرة إقامة طويلة (تأشيرة من النوع D).

الإجراءات:

تصريح العمل

تصريح عمل ب

يجب دائمًا تقديم طلب الحصول على تصريح عمل وتصريح عمل ب من قبل صاحب العمل. ينتج عن منح تصريح عمل لصاحب العمل تلقائيًا وبشكل متزامن إصدار تصريح عمل ب للعامل المعني. كقاعدة عامة ، يتم إجراء تحليل لسوق العمل قبل منح تصريح العمل. يجب إظهار أنه لا يمكن العثور على العمال المناسبين خلال فترة زمنية معقولة في أسواق العمل البلجيكية أو الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، يمكن للفئات المختلفة من العمال الحصول على تصريح عمل دون الحاجة إلى اختبار سوق العمل ، على سبيل المثال ، الباحثون أو العمال المؤهلون تأهيلا عاليا أو الخبراء الفنيون. يمكن لأصحاب العمل أيضًا توظيف المقيمين لفترات طويلة من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بموجب تصريح عمل من النوع "ب" إذا كانت الوظيفة مدرجة كواحدة من هذه المهن ذات النقص.

اعتمادًا على ما إذا كان صاحب العمل في بلجيكا يقع في فلاندرز أو والونيا أو بروكسل ، يجب تقديم الطلب إلى السلطة الإقليمية ذات الصلة.

فلاندرز:

يجب تقديم ملف الطلب إلى إدارة الهجرة الاقتصادية (DEM) في المقاطعة التي سيتم فيها التوظيف. يمكن إرسال الملفات إما عن طريق البريد أو تسليمها مباشرة في مكاتب DEM. بالنسبة لطلبات الحصول على تصريح العمل وتصاريح العمل ، يجب استخدام النماذج المناسبة (نموذج الطلب ، عقد العمل ، الشهادة الطبية ، ورقة المعلومات ، إلخ). يمكنك تنزيل هذه النماذج أو الحصول عليها من دائرة الهجرة الاقتصادية في مقاطعتك.

والونيا:

يجب على أرباب العمل تقديم طلب للحصول على تصريح لتوظيف العمال. يجب إرسال الاستمارة الأصلية المكتملة والموقعة مع مرفقاتها إلى مديرية العمل وتصاريح العمل. إذا كان الطلب يستوفي المعايير القانونية ، يتم إرسال تصريح العمل إلى صاحب العمل وتصريح العمل من النوع ب إلى الإدارة البلدية في مكان العمل.

منطقة العاصمة بروكسل:

يجب على أرباب العمل تقديم طلب للحصول على تصريح لتوظيف العمال. يجب إرسال الاستمارة الأصلية المكتملة والموقعة ، إلى جانب مرفقاتها ، إلى بروكسل للاقتصاد والعمالة - Direction de la Migration économique. يتم إصدار تصريح عمل مع تصريح عمل من النوع B للمواطن الأجنبي ، الذي يمكنه بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول بلجيكا.

يجب على صاحب العمل أن يتقدم أولاً بطلب إلى السلطات المختصة للحصول على تصريح عمل ، ووضع عقد العمل وطلب إذن لتوظيفك.

متطلبات أخرى:

من حيث المبدأ ، يتم إصدار تصريح عمل فقط للعاملين من البلدان التي وقعت اتفاقية عمل مع بلجيكا. ومع ذلك ، يتم التنازل عن هذا الشرط المسبق بشكل عام إذا تم استيفاء جميع الشروط الأخرى.

إذا كان القرار إيجابياً ، فسيتم إرسال تصريح العمل إلى صاحب العمل ، مع الإشارة بوضوح إلى تواريخ بدء ونهاية العمل. يمكن أن يبدأ التوظيف في أقرب وقت من تاريخ هذا الترخيص.

يتم تسليم تصريح العمل B عن طريق بلدية الإقامة أو المكتب المسجل لصاحب العمل ، ويكون صاحب العمل مسؤولاً عن تسليم تصريح العمل للموظف. مع تصريح العمل ، يمكن للموظف التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

مدة صلاحية التصريح:

يمنح تصريح العمل من النوع (ب) لنشاط عامل مع صاحب عمل محدد. صالحة لمدة عام كحد أقصى وهي قابلة للتجديد. يجب تقديم طلب التجديد في بلجيكا قبل شهر واحد من انتهاء صلاحية تصريح العمل الحالي.

الاستئناف:

في حالة رفض تصريح العمل ، يمكن الطعن في قرار فردي أمام الوزارة الإقليمية ذات الصلة. يجب أن يتم ذلك في غضون شهر واحد من إخطار القرار لك أو لرب عملك. في حالة اتخاذ قرار سلبي ، يمكن تقديم استئناف آخر أمام مجلس الدولة.
بمجرد حصولك على تصريح العمل الخاص بك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من النوع D.
أين وكيف يقدم الطلب:
يجب تقديم طلبك إلى السفارة أو القنصلية في بلدك الأصلي أو إقامتك. قبل أن تتمكن السفارة أو القنصلية من إصدار تأشيرة إقامة طويلة من النوع D إليك ، في معظم الحالات ، يجب إحالة طلبك للتخليص إلى مكتب الهجرة البلجيكي التابع للشؤون الداخلية للخدمة العامة الفيدرالية ، وهي السلطة الوحيدة ذات الاختصاص النهائي في مثل هذه الأمور.
المستندات المطلوبة:
يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول ، وشهادة طبية ، وإعلان حسن الخلق. إذا كنت تعاني من مرض يمثل تهديدًا للصحة العامة ، أو إذا كنت تمثل تهديدًا للنظام العام وللأمن القومي ، فسيتم رفض تصريح الإقامة في بلجيكا.

متطلبات أخرى:

منذ الثاني من مارس 2015 ، يلزم تقديم مساهمة في معالجة بعض طلبات تأشيرة الإقامة الطويلة (D). يمكن دفع هذه المساهمة من قبل مقدم الطلب أو شخص ثالث (أفراد الأسرة أو أحد معارفه أو كفيله أو ضامنه ، إلخ). يجب دفع هذه المساهمة في حساب مكتب الهجرة في بلجيكا.

لدى وصولك إلى بلجيكا ، أمامك ثمانية أيام عمل للاتصال بالسلطات البلدية في مكان إقامتك للتسجيل في سجل الأجانب وللحصول على نوع بطاقة أجنبي إلكتروني A. هذه الوثيقة قابلة للتجديد.
مدة صلاحية التصريح:
إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة ، فيمكنك الطعن في القرار أمام مجلس التقاضي بشأن قانون الأجانب في غضون 30 يومًا من إخطار القرار.
الاستئناف:
إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة ، فيمكنك الطعن في القرار أمام مجلس دعاوى الأجانب في غضون 30 يومًا من إخطار القرار.

الحقوق:

تغيير الوظيفة

يتم إصدار تصريح عمل من النوع B لأغراض القيام بنشاط محدد مع صاحب عمل محدد ، كما هو موضح في طلب تصريح العمل. إذا كنت ترغب في تغيير الوظائف ، فيجب على صاحب العمل الجديد إعادة التقدم للحصول على تصريح لتوظيفك ، ويمكن إصدار تصريح عمل من النوع B الجديد.

تغيير الوضع

إذا تمكنت من إثبات أنك عملت لمدة أربع سنوات بموجب تصريح عمل من النوع "ب" ، وعلى مدى 10 سنوات من الإقامة القانونية غير المنقطعة في بلجيكا ، فأنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من النوع "أ". يمنحك التصريح "أ" الإذن بممارسة أي نوع من المهنة في عمل بأجر مع أي صاحب عمل لفترة غير محدودة.

يتم تخفيض هذه الفترة لمدة عام إذا كان زوجك أو أطفالك مقيمين بشكل قانوني في بلجيكا.

الإقامة طويلة الأجل

يمكنك التقدم بطلب للحصول على حق الإستقرار إذا كنت قد بقيت في بلجيكا بشكل قانوني لمدة خمس سنوات دون انقطاع. يجب تقديم طلبك إلى السلطة البلدية لمكان إقامتك الذي ينقل الملف إلى مكتب الهجرة.

في حالة رفض مكتب الهجرة ، يمكنك تقديم طلب إلى مجلس التقاضي بشأن قانون الأجانب الذي يتأكد مما إذا كانت القواعد الإجرائية قد امتثلت أم لا.

الإقامة طويلة الأجل
يمكنك أيضا طلب وضع المقيم على المدى الطويل.

لتكون مؤهلاً لذلك ، يجب أن تثبت أنك مقيم بشكل قانوني في بلجيكا لمدة خمس سنوات دون انقطاع ، وأن لديك وسائل كافية ومنتظمة ومستقرة للعيش ، وكذلك تغطية التأمين الصحي.

يتيح لك هذا الوضع التنقل بحرية داخل الاتحاد الأوروبي ، والحصول على الحق في الإقامة في بلد آخر في الاتحاد الأوروبي والحصول على نفس إمكانية الوصول إلى سوق العمل وجميع الحقوق والمزايا الاجتماعية التي يتمتع بها المواطن البلجيكي.

للتقدم بطلب للحصول على إقامة طويلة الأجل ، يجب عليك الاتصال بالسلطة البلدية لمكان إقامتك الحالي ، والذي سيقوم بعد ذلك بنقل ملفك إلى مكتب الهجرة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية