الدراسة في بلجيكا: فرصة العمر!





هل أنت مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي يرغب في الدراسة في بلجيكا؟ يمكنك العثور على معلومات أدناه حول شروط الوفاء والإجراءات الواجب اتباعها ، وكذلك الحقوق التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء إقامتك.

الشروط:
يحق لك الحضور إلى بلجيكا للدراسة إذا كنت مسجلاً قانونًا في مؤسسة للتعليم العالي أو جامعة معترف بها من قبل الدولة البلجيكية لمتابعة دورة دراسية كاملة أو للالتحاق بسنة تحضيرية.
أين وكيف يقدم الطلب:
يجب تقديم طلبك للحصول على تأشيرة من النوع D إلى السفارة والقنصلية في بلدك الأصلي أو إقامتك. قبل أن تتمكن من إصدار تأشيرتك ، يجب إحالة طلبك للتخليص إلى مكتب الهجرة التابع للشؤون الداخلية للخدمة العامة الفيدرالية ، والذي يعتبر السلطة الوحيدة ذات الاختصاص النهائي في مثل هذه الأمور.

 المستندات المطلوبة:
يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول. يلزم أيضًا الحصول على شهادة طبية ، وإذا كنت تبلغ من العمر 21 عامًا أو أكبر ، يجب عليك أيضًا الحصول على شهادة ذات طابع جيد (مستخرج من السجلات القضائية أو ، في حالة عدم وجود ذلك ، وثيقة معادلة صادرة عن سلطة قضائية أو إدارية في بلد المنشأ أو الإقامة تثبت أنك لم تتم إدانتك بارتكاب جرائم وبجرائم القانون العام).

جنبا إلى جنب مع طلب التأشيرة الخاص بك ، يجب عليك تضمين وثيقة من المؤسسة التعليمية المعنية تثبت أنك قد سجلت على النحو الواجب. مطلوب أيضًا إثبات مستندي بأن لديك وسائل عيش كافية (شخصية أو أخرى).

متطلبات أخرى:
منذ الثاني من مارس 2015 ، يلزم تقديم مساهمة في معالجة بعض طلبات تأشيرة الإقامة الطويلة (D). يمكن دفع هذه المساهمة من قبل مقدم الطلب أو شخص ثالث (أفراد الأسرة أو أحد معارفه أو كفيله أو ضامنه ، إلخ). يجب دفع هذه المساهمة في حساب مكتب الهجرة في بلجيكا.

لدى وصولك إلى بلجيكا ، لديك ثمانية أيام عمل للاتصال بالسلطات البلدية في مكان إقامتك للحصول على بطاقة أجنبي إلكتروني من النوع أ. هذه الوثيقة قابلة للتجديد سنويًا.

مدة صلاحية التصريح:

تأشيرة وتصريح إقامة
تصريح الإقامة لغرض إجراء الدراسات صالح لمدة عام واحد وقابل للتجديد

الاستئناف:
إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة ، فيمكنك الطعن في القرار أمام مجلس التقاضي بشأن قانون الأجانب في غضون 30 يومًا من إخطار القرار.

الحقوق:

العمل خلال دراستك
إذا كنت طالبًا أجنبيًا مسجلاً في مؤسسة تعليمية بلجيكية ولديك تصريح إقامة ساري المفعول ، فيمكنك العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع ، بشرط ألا يتعارض عملك مع دراستك. ستحتاج إلى الحصول على عقد كتابي محدد المدة من صاحب العمل ، والذي يُعرف باسم عقد عمل طالب ، وتصريح عمل من النوع C ، والذي يعمل بمثابة تصريح عمل تأشيرة طالب بلجيكي. خلال العطلات الرسمية بالجامعة ، يمكنك العمل بدون تصريح عمل.

حسب مكان إقامتك ، يجب عليك تقديم طلبك إلى السلطات المختصة في فلاندرز أو والونيا أو بروكسل. ثم يتم نقلها إلى الوزارة الإقليمية ذات الصلة.

إذا تم رفض طلبك للحصول على تصريح من النوع C ، فيمكنك تقديم استئناف إلى الوزارة الإقليمية ذات الصلة.

اعادة توحيد العائلة:
إذا تابعت دراستك في بلجيكا ، فيمكنك التقدم بطلب لم شمل الأسرة ، شريطة أن تثبت أن لديك موارد مالية مستقرة ومنتظمة وكافية ، وتغطية مناسبة للسكن والتأمين الصحي لك ولعائلتك.

المصدر:
https://ec.europa.eu/immigration/country-specific-information/belgium/student_en

إرسال تعليق

0 تعليقات

بحث هذه المدونة الإلكترونية